روضة اطفال مدرسة حسن بيومى

روضة اطفال مدرسة حسن بيومى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دراسة التقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 13/01/2016

مُساهمةموضوع: دراسة التقييم الذاتى    الإثنين فبراير 22, 2016 10:49 pm

-تقرير دراسة التقويم الذاتيّ
أ- فريق دراسة التقويم الذاتيّ:
م الفئة العدد الاسم
الوظيفة المهمة
1 مدير الروضة 1

السيد بكر السيد أحمد مدير المدرسة تشكيل فرق العمل  -الأشراف والمتابعة واتخاز القرارات - المشاركة فى تخطيط الدراسة –الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – المشاركة فى اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين والتقدم للأعتماد
2 مشرفةالروضة 7 شيرين عبدالمعز عبد اللطيف
رابحة محمد علي
مروة علي حميده
دهب ابراهيم عبداللطيف
أميمه رجب محمد
آيه أيمن محمد
حسناء عرفه البحراوي معلمة رياض اطفال معلمة رياض اطفال معلمة رياض اطفال معلمة رياض اطفال معلمة رياض اطفال معلمة رياض اطفال معلمة رياض اطفال تخطيط الدراسة – تشكيل فرق العمل – جمع وتحليل البيانات – كتابة التقرير المبدئى -– المساهمة فى إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين وتنفيذها.


3 المعلمون
4 الأخصائي الاجتماعي/ النفسي 1 اسلام جابر سلامه أخصائي أجتماعي تشكيل فرق العمل – تجهيز فرق العمل فى عملية جمع وتحليل البيانات كتابة التقرير المبدئى -– المساهمة فى إعداد التقرير النهائى للدراسة والاتصال بمجلس الامناء وأولياء الامور والمجتمع المحلى - تدريب فرق العمل وبناء قدراتهم.
5 فريق ضمان الجودة 4
علاء الشحات خميس مشرف الجودة جمع وتحليل البيانات – الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة تدريب فرق العمل وبناء قدراتهم– اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين-تقييم الخطط ومتابعتها
فايزة احمد محمد
شيرين عبدالمعز عبد اللطيف
السيد بكر السيد احمد معلم اول أ لغة عربية
مدير المدرسة
6 الإداريون 1 صباح بسيوني ابراهيم سكرتير توفير الموارد المادية  والمعلومات الكمية والعددية اللازمة لعملية التقييم.
7 مجلس الأمناء 2 محمد محمد أبو سعيد رئيس مجلس الأمناء مناقشة نتائج التقييم الذاتى التقرير -الإشراف على إعداد التقرير النهائى للدراسة – اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
جمعه احمد مصباح عضو مجلس الأمناء
8 أولياء الأمور 2 محمد فرج يونس شرمانة ولى امر
حنان عوض الكومى ولى امر
9 آخرون 2 امل محمد عبد اللطيف مهتم بالتعليم
محمود عبد الستار غازى مهتم بالتعليم








ب- خطة دراسة التقويم الذاتيّ :

الخطوات أسماء الفريق المهام زمن التنفيذ إستراتيجية
التنفيذ المصادر/ الأدوات
المستخدمة مسئولية المتابعة
وضع خطة دراسة التقويم الذاتيّ فريق قيادة التطوير وضع خطة الدراسة 22/11/2015 الى 23/11/2015 اجتماع – تدريب اوراق – حاسب آلي-انترنيت – قاعة-
موقع الهيئة-- دليل الاعتماد الجزء الأول ,الثاني
وثيقة المعايير مدير المدرسة
تقويم الخطة
لضمان جودتها فريق ضمان الجودة تقويم الخطة 24/11/2015 اجتماع اوراق –  حاسب آلي- دليل الاعتماد الجزء الأول ,الثاني
وثيقة المعايير فريق ضمان الجودة
تنفيذ خطة دراسة التقويم الذاتيّ:
تحديد/إعداد أدوات جمع البيانات اعضاء الفريق الثمانية اعداد ادوات جمع البيانات 29/11/2015 الى 3/12/2015 اجتماع – تدريب اوراق –  حاسب آلي دليل الاعتماد الجزء الأول ,الثاني
وثيقة المعايير
مشرف الجودة
تطبيق الأدوات/ جمع البيانات اعضاء الفريق الثمانية
تطبيق الادوات 6/12/2015
الى 10/12/2015 الملاحظة – لمقابلات ( فردية , جماعية ) –وثائق اوراق –  حاسب آلي  -بطاقات جمع البيانات-
وثيقة المعايير مشرف الجودة
تحليل البيانات
اعضاء الفريق الثمانية تحليل البيانات 13/12/2015
الى 15/12/2015 اجتماع – ورش عمل
اوراق –  حاسب آلي- قاعة مشرف الجودة
تقويم التنفيذ فريق ضمان الجودة تقويم تنفيذ الخطة 16/12/2015 اجتماع اوراق –  حاسب آلي – قاعة فريق ضمان الجودة
إعداد التقرير
كتابة التقرير المبدئي
اعضاء الفريق الثمانية كتابة التقرير المبدئي 17/12/2015 اجتماع – ورش عمل نواتج العمليات السابقة مشرف الجودة
مراجعة التقرير اعضاء الفريق الثمانية مراجعة التقرير 20/12/2015 اجتماع نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة

كتابة التقرير النهائي اعضاء الفريق الثمانية كتابة التقرير النهائي 22/12/2015 اجتماع نواتج العمليات السابقة مدير المدرسة

تقويم إعداد التقرير فريق ضمان الجودة تقويم التقرير 24/12/2015 اجتماع نواتج العمليات السابقة فريق ضمان الجودة


ج- أدوات جمع البيانات :

نوع الأداة اسم الأداة
(يذكر هنا الأسماء التفصيلية
للأدوات المستخدمة لكل نوع أداة) المجالات والمعايير
التي استخدمت فيها
بطاقات تقيم الاداء للمتعلمين بطاقة تقويم أداء الطفل وبطاقة إعلام ولى الأمر بمستوى أداء الطفل مجالات ( القيادة والحوكمة -- المشاركة المجتمعية
– طفل الروضة -–  - المناخ التربوى.)
الاستبيانات استبيان عن الاحتياجات التدريبية للمعلمين

استبيان عن الاحتياجات التدريبية ولى الأمر

                          استبيانات الرؤية والرسالة مجالات (رؤية الروضة، ورسالتها -القيادة والحوكمة- المشاركة المجتمعية)
المقابلات الفردية بطاقة مقابلة جميع مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بمعاييرها.
المقابلات الجماعية بطاقات مقابلة جميع مجالات القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية بمعاييرها.
الملاحظة ملاحظة  الرؤية والرسالة- مبنى الروضة – التجهيزات المتوفرة
بالر وضة – تنفيذ الخطط داخل الأركان - سبل الوقاية من المشكلات والمخاطر - صندوق الشكاوى والمقترحات - توافر معلمات – عاملات – اخصائيين –- المعلم -الأطفال- توافر مصادر تعلم متنوعة - ملاحظة العلاقات الإنسانية بين أفراد المجتمع المدرسى. مجالات (رؤية الروضة، ورسالتها – القيادة والحوكمة – مبني الروضة وتجهيزاته – طفل الروضة – المعلم –– المناخ التربويّ)
تحليل الوثائق (الخطط – التقارير – السجلات – اللوائح – محاضر الاجتماعات – قوائم – إعلانات – لوحات – قواعد بيانات – قواعد صرف مالى – صور لخطط المنهج) جميع المجالات وفقاً لرؤية ورسالة الروضة.
التقييم التصويري صور للمناسبات المختلفة (المتعلمون الحاصلين علي جوائز / المسابقات / الأنشطة / الاجتماعات / زيارات/ندوات/....الخ). جميع المجالات.


خامساً -استمارة التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي( مرحلة رياض الأطفال) (1)
أولاً- القدرة المؤسسية


كود الممارسة المستويات المعيارية لضمان جودة واعتماد مؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة رياض الأطفال تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الأول- رؤيةالروضة، ورسالتها.
1-1 رؤية الروضة.
1-1-1 توجد وثيقة واضحةومعلنة لرؤية الروضة.
1-1-1-1 توجدللروضةرؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها √
1-2 رسالة الروضة.
1-2-1 توجد وثيقةواضحةومعلنة لرسالة الروضة.
1-2-1-1 توجدللروضةرسالةواضحة يسعى المعنيون لتحقيقها. √
1-2-1-2 تتسق الرسالة معرؤية الروضة. √
المجال الثاني- القيادة والحوكمة.
2-1 قيادة فعالة
2-1-1 تتبع القيادةأساليب ديمقراطية فيإدارةالروضةوصنعالقرار.
2-1-1-1 تحرصالقيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار. √
2-1-1-2 توفرالقيادةنظاماًلتلقىالمقترحات والشكاوى، والتعامل معها. √
2-1-2 توفرالقيادةمجتمع تعلم يجذب الأطفال للروضة.
2-1-2-1 تدعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة. √
2-1-2-2 تتواصل القيادة مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة. √
2-1-2-3 تدعم القيادة نظاماًلمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة. √
2-1-2-4 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. √
2-2 نظام للحوكمة الرشيدة
2-2-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة الروضة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-2-1-1 توظف القيادة القوانين  واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة . √
2-2-1-2 تطبق القيادةالتشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل. √
2-2-2 توظيفالقيادةللموارد البشرية والمادية.
2-2-2-1 توظف القيادةالموارد البشريةلتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-2-2 توظفالقيادةالمواردالماديةلتحقيق نواتج التعلم المستهدفة. √
2-2-2-3 توفر القيادة بيئة تعلم تراعي الطفل ذا الاحتياجات الخاصة. - - - -
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالروضة:
2-2-3-1 تدعم القيادة المتميزين من العاملين. √
2-2- 3-2 تشجع القيادة العاملين علي التنمية المهنية المستدامة. √
المجالالثالث- مبني الروضة وتجهيزاته:
3-1 مبني مناسب ومجهز
3-1- 1 تتوافر بالمبنى البنية الداعمةلممارسة الأنشطة المختلفة
3-1- 1-1 تتناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعاتمع أعدادالأطفالوخصائص نموهم. √
3-1- 1-2 تتوافر مساحات بفناءالروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة. √
3-1- 1-3 تتوافر بالروضة مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها. √
3-1- 1-4 يوجد بالمؤسسةالمرافق الصحيةالصالحة للاستخدام. √
3-1- 1-5 يوجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية. √
3-1- 1-6 يراعي في مبني الروضةمتطلبات ذويالاحتياجات الخاصة  (في حالات الدمجان وجد). - - - -
3-1- 2 تستوفي الروضة مواصفات الأمن والسلامة
3-1-2-1 تتوافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة. √
3-1-2-2 تطبق الروضة خطة الأمن والسلامة. √
المجال الرابع: المشاركة المجتمعية:
4-1 شراكة فعَالة بينالروضةوالأسرة والمجتمع المحليّ:
4-1-1 تتعاون الروضةوالأسرة والمجتمع المحلي فيتفعيل المشاركة المجتمعية
4-1-1-1 تشرك الروضة الأسرة والمجتمع المحلي في تفعيل الأنشطة المختلفة. √
4-1-1-2 تقدم الروضة خدمات للأسرة والمجتمع المحلي في مجال رعاية الطفل. √
المجال الخامس- ضمان الجودة والمساءلة:
5-1 نظامداخلي لضمان الجودة:
5-1-1 تضعالروضةنظاماً داخلياً لضمان الجودة:
5-1-1-1 تقومالروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة. √
5-1-1-2 تضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي. √
5-1-1-3 تطبق الروضة قواعد المساءلةعلىكافة المستويات. √

ثانياً- الفاعلية التعليمية:
كود
الممارسة المستويات المعيارية لضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات
التعليم قبل الجامعي – مرحلة رياض الأطفال تقدير الممارسات
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال السادس- طفل الروضة:
6-1 الاستعداد للتعلم:
6-1-1 يتوافر لدي الطفل الاستعداد المناسب للتعلم وفقاً لنواتج التعلم.
6-1-1-1 يظهر الطفل الاستعداد لتعلماللغة العربية. √
6-1-1-2 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم الرياضيات. √
6-1-1-3 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة الأجنبية. √
6-1-1-4 يظهر الطفل الاستعداد لتعلمالمفاهيم العلمية. √
6-1-1-5 يظهر الطفل الاستعداد لتعلمالمفاهيم الاجتماعية. √
6-2 ممارسة الأنشطة المتنوعة:
6-2-1 يمارس الطفل الأنشطة الفنية والأدائية:
6-2-1-1 يمارس الطفل الأنشطة الحركية. √
6-2-1-2 يمارس الطفل الأنشطة الفنية. √
6-2-1-3 يمارس الطفل الأنشطة الموسيقية. √
6-3 المهارات العامة:
6-3-1 يتبعالطفلالعادات السليمةللمحافظة علي صحته:
6-3-1-1 يمارسا لطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة. √
6-3-1-2 يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها. √
6-3-2 يكتسبالطفل أساسيات التعامل مع الأجهزة
6-3-2-1 يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية. √
6-3-2-2 يستخدم الطفل الكمبيوتر بصورة مبسطة. √
6-3-3 يكتسبالطفلالمهارات الاجتماعية.
6-3-3-1 يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين. √
المجال السابع- المعلم
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-1-1 يخططالمعلم لعمليتي التعليم والتعلمفي ضوءنواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحققالنمو المتكامل لشخصية الطفل. √
7-1-1-2 يصمم المعلم أدواتومواقف لتقويمأداء الطفل. √
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى الطفل.
7-2-1-1 ينفذ المعلم الأنشطة بما يحققنواتج التعلم المستهدفة. √
7-2-1-2 يدير المعلم وقت التعلمبكفاءة بما يناسب قدرات الطفل. √
7-2-1-3 يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم. √
7-2-2 يراعيالمعلمذويالاحتياجات الخاصة في تنفيذ  عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-2-1 يستخدمالمعلمإستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. - - - -
7-2-2-2 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية. - - - -
7-3 أساليب تقويم فعالة.
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم.
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدواتومواقفمتنوعة لتقويم نواتج التعلم. √
7-3-1-2 يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم. √
7-3-1-3 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل. √
7-4 أنشطة مهنيةفعالة.
7-4-1 يوفرالمعلممناخاً صفياً داعماًلعمليتي التعليم والتعلم.
7-4-1-1 يوفرالمعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر. √
7-4-1-2 يتعامل المعلم معال أطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة. √
7-4-2 يحرصالمعلمعلى تنميةذاته مهنياً.
7-4-2-1 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. √
7-4-2-2 يستخدمالمعلم مصادر المعرفة المتعددةفي مجال تخصصه. √
7-4-2-3 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم. √
7-5 ممارسات داعمة للمنهج.
7-5-1 يفعل المعلم المنهج لتنمية مهارات الطفل.
7-5-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية. √
7-5-1-2 يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل. √
7-5-1-3 يستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج. √
المجالالثامن- المناخ التربويّ:

8-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
8-1-1 توفرالروضةالإرشاد التربوي.
8-1-1-1 تقدم الروضةالإرشاد التربوي للمعنيين. √
8-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
8-2-1 تدعمالروضةالعلاقات الإنسانية.
8-2-1-1 يظهر بين أعضاءالروضةالتعاون،والاحترام المتبادل. √
8-2-1-2 يظهر بين أعضاءالروضة، والمجتمع المحليالتعاون،والاحترام المتبادل. √
8-2-2 يتوافربالروضةثقافة صحية لدي الطفل والعاملين.
8-2-2-1 تنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية. √



سادساً-نتائج تقويم الأداء:
يمكن الاستعانة بالنظام الإلكتروني على موقع الهيئة، لإدخال بيانات استمارة التقويم الذاتي والحصول منها على مستوى أداء كل معيار من معايير المجالات التسعة (والموضحة بالجدول التالي)، مع ملاحظة أن مستوى الأداء الذي ستحصل عليه الروضة يحسب في ضوء نتائج دراسة التقويم الذاتيالتي قامت بها المؤسسة.

أولاً: مجال القدرة المؤسسية :
المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
1- رؤيةالروضة، ورسالتها رؤية الروضة الثالث توجد وثيقة للرؤية واضحة ومعلنة وتنشرها المؤسسة على العاملين, وشارك فى صياغتها ومراجعتها ممثلون عن إدارة المدرسة والعاملين واولياء الأمور ومجلس الأمناء واعضاء من المجتمع المحلى وقيادات التعليم, و تظهر الرؤية في أداءالمعنيين(أنشطة- تدريبات- برامج-...), ويشارك المجتمع المحلى في تحقيق رؤية الروضة.
لا يوجد لا يوجد
رسالة الروضة الثالث توجد وثيقة للرسالة واضحة ومعلنة وتتسق مع الرؤية وتصف النجاحات التى ترغب الروضة فى تحقيقها بواقعية وتنشر على العاملين بالمؤسسة , و تظهر في أداءات المعنيين بالروضة (أنشطة- تدريبات- برامج-...) و يشارك المجتمع المحلى في تحقيق رسالة الروضة.
لا يوجد لا يوجد
2- القيادة والحوكمة
قيادة فعالة الثالث
تحرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار, وتوفرنظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها، و تدعم بيئة تعلم تتمركز حول الطفل, و تتواصل مع الأسرة بصفة مستمرة, وتدعم نظاماً لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة من خلال مجموعة متنوعة من أدوات التقييم للأطفال مع الاهتمام ورعاية الموهوبين و ذوي  الاحتياجات الخاصة بالروضة, وتحفيز المتميزين منهم, و تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم, و تشجيع العمل الجماعى بالروضة لتطوير الأداء بها وتحقق رضا العاملين عن الروضة لا يوجد لا يوجد











نظام للحوكمة الرشيدة الثالث توظف القيادة القوانين  واللوائح بمرونة وبما يحقق أهداف العملية التعليمية, و تطبق التشريعات والقوانين التي نصت عليها حقوق الطفل وتتابع مدى التزام العاملين بها,و تنفذ انشطة لنشر ثقافة مراعاة حقوق الطفل للمجتمع المحيط.وتوظف الموارد البشرية و الموارد المادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة, و تدعم المتميزين من العاملين ,و تشجع العاملين علي التنمية المهنية المستدامة.
لا يوجد لا يوجد
3- مبنى الروضة وتجهيزاته
مبنى مناسب ومجهز الثالث . يتوافر مبنى مدرسى ملائم للمواصفات التربوية والهندسية مجهز بالأدوات اللازمة للاسعافات الأولية ومستوفى بالمواصفات الجمالية ومواصفات الأمن والسلامة ويتوافر أماكن لممارسة الأنشطة الحسية والحركية والأنشطة التربوية و تتوافر المرافق الصحية ,ويتوافر لدى الروضة التجهيزات والمواد الطبية المناسبة اللازمة للرعاية الصحية، كما تتوافر أماكن مناسبة تساعد الأطفال على الراحة والاسترخاء.
لا يوجد لا يوجد
4-المشاركة المجتمعية
شراكة فعَالة بينالروضةوالأسرة والمجتمع المحليّ الرابع تشرك الروضة ممثلين عن الأسر وأعضاء المجتمع المحلي ومؤسساته في تطوير العملية التعليمية في ضوء الأولويات مع تحديد الأدوار والمسئوليات , وتستخدم المؤسسة إمكاناتها البشرية والمادية فى خدمة المجتمع المحلى ومشاركة العاملون بالمؤسسة فى خدمة المجتمع المحلى (التوعيةالصحية – ندوات عن حقوق الطفل وندوات ارشاد تربوى ونفسى).
لا يوجد لا يوجد
5- ضمان الجودة والمساءلة: نظام داخلي لضمان الجودة الرابع تقوم الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة, وتضع الروضة خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي, و تطبق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات

لا يوجد لا يوجد


نقاط قوة في مجال القدرة المؤسسية:
توجد للروضة رؤية ورسالة واضحة ومتسقه مع بعضها يسعى المعنيون لتحقيقها
حرص القيادة علي مشاركة الأطراف المعنية في صنع القرار والتواصل مع الأسرة بصفة مستمرة لجذب الأطفال للروضة و توفيرها نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها.
دعم القيادة بيئة تعلم تتمركز حول الطفل بالروضة و نظام لمتابعة تقدم الأطفال في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
تطبيق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم وتدعم المتميزين من العاملين و تشجع العاملين علي التنمية المهنية المستدامة
توظيف القيادة القوانين  واللوائح بما يحقق فاعلية الروضة و تطبق التشريعات والوقانين التي نصت عليها حقوق الطفل .
توظيف القيادة الموارد البشرية  والمادية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
تناسب أعداد ومساحات وتجهيزات القاعات مع أعداد الأطفال وخصائص نموهم
توافر مراكز تعلم مجهزة داخل القاعات وخارجها بالروضة.
توافر مساحات بفناء الروضة تلبي احتياجات أداء الأطفال للأنشطة.
توافر المرافق الصحية و التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
توافر متطلبات الأمن والسلامة في مبني الروضة و تطبيق الروضة خطة الأمن والسلامة.
قيام الروضة بعمليات التقويم الذاتي في ضوء معايير ضمان الجودة و تضع خطة للتحسين المستمر في ضوء نتائج التقويم الذاتي.
تطبيق الروضة قواعد المساءلة على كافة المستويات
نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال القدرة المؤسسية:

لايوجد


مقترحات للتحسين في مجال القدرة المؤسسية:
لايوجد




ثانياً- الفاعلية التعليمية :

المجالات المعايير مستوى الأداء
نقاط القوة نقاط تحتاج إلى تحسين مقترحات التحسين
6- طفل
الروضة الاستعداد للتعلم الثالث
يمارس الطفل أنشطة اللغة العربية ولرياضيات و اللغة الأجنبية  و الأنشطة العلمية بطريقة صحيحة, و يجري الطفل بعض التجارب البسيطة باستخدام  أدوات من البيئة, و يمارس الطفل الأنشطة المتعلقة بالمفاهيم الإجتماعية بصورة صحيحة, ويتعرف أسماء المهن المختلفة ويعرف معلومات عنها، ويمارس انشطة تحاكى تلك المهن. لا يوجد لا يوجد
ممارسة الأنشطة المتنوعة الرابع يمارس الطفل الأنشطة الحركية    بما يحقق الهدف منها, وأعداد الألعاب والأدوات تتناسب مع أعداد الأطفال، وتتوافر المساحة المناسبة لممارسة تلك الأنشطة الحركية,وتتوافر الخامات المختلفة مثل العجين والصلصال وأى خامات أخرى مناسبة للأعمال الفنية  ويستخدمها الطفل لتصميم نماذج متعددة من تصميمه أو معدة مسبقاً للتعبير عن مواقف ومناسبات مختلفة, وتتوافر الأجهزة المناسبة لممارسة الأنشطة الموسيقي ,ويمارس الغناء بمفرده ويميز بين أصوات الآلات المختلفة . لا يوجد لا يوجد
المهارات العامة الثالث
يمارس الطفل العادات: الصحية، والغذائية السليمة, ويعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية, ويمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين, و يتعرف الطفل مصادر الخطر ويتجنبها. محدودية استخدام الطفل للحاسب الآلي تدريب الأطفال على استخدام الحاسب الآلي بصورة مبسطة

7– المعلم التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم الرابع يعد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل, و يصمم المعلم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.
لا يوجد لا يوجد
تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم الرابع

ينفذ المعلم الأنشطة بما يحقق نواتج التعلم المستهدفة, ويدير المعلم وقت التعلم  بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل, و
يوظف المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم.
لا يوجد لا يوجد
أساليب تقويم فعالة الرابع يستخدم المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم, و يعمل المعلم علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم, ويناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل.
لا يوجد لا يوجد
أنشطة مهنية فعالة الثالث يتعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة, ويوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر, ويوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية, و
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه, ويعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم.
لا يوجد لا يوجد
ممارسات داعمة للمنهج الرابع
تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية, و
يستخدم المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل, ويستخدم المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.
لا يوجد لا يوجد
8- المناخ
التربوي بيئة داعمة للتعليم والتعلم الرابع تقدم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين لا يوجد لا يوجد
بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية الرابع يظهر بين أعضاء الروضة التعاون، والاحترام المتبادل, ويظهر بين أعضاء الروضة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل, وتنشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية.
لا يوجد لا يوجد


نقاط قوة في مجال الفاعلية التعليمية:
 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم اللغة العربية و اللغة الأجنبية و الرياضيات.
 يظهر الطفل الاستعداد لتعلم المفاهيم العلمية و المفاهيم الاجتماعية.
 يمارس الطفل المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين.والأنشطة الحركية و الفنية  و  الموسيقية و العادات: الصحية، والغذائية السليمة
 يعرف الطفل استخدامات الأجهزة المنزلية في الحياة اليومية و يتعرف مصادر الخطر ويتجنبها.
 اعداد المعلم أنشطة متنوعة؛ تحقق النمو المتكامل لشخصية الطفل و يصمم أدوات ومواقف لتقويم أداء الطفل.
 ادارة المعلم وقت التعلم  بكفاءة بما يناسب قدرات الطفل و توظيفه المعلم مراكز التعلم في عمليتي التعليم والتعلم .
 استخدام المعلم أدوات ومواقف متنوعة لتقويم نواتج التعلم و يعمل علي تحسين أداءات الطفل في ضوء نتائج التقويم.
 مناقشة المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوي تقدم أداء الطفل
 تعامل المعلم مع الأطفال بشفافية، ومساواة، وعدالة.
 توفر المعلم مناخاً صفياً يشجع الطفل علي المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر
 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية.
 استخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه.
 تعدل المعلم لأداءاته في ضوء نتائج التقويم.
 تناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع طبيعة المرحلة الدراسية.
 استخدام المعلم أنشطة المنهج في تنمية المهارات الحياتية للطفل
 استخدام المعلم الموارد البيئية في تنفيذ أنشطة المنهج.
 تقديم الروضة الإرشاد التربوي للمعنيين
 ظهورالاحترام المتبادل والتعاون بين أعضاءالروضة  وايضا مع المجتمع المحلي
 نشر الروضة الوعي بأساليب الوقاية الصحية

نقاط تحتاج إلى تحسين في مجال الفاعلية التعليمية

محدودية استخدام الطفل للحاسب الآلي


مقترحات للتحسين فى مجال الفاعلية التعليمية:

تدريب الأطفال على استخدام الحاسب الآلي بصورة مبسطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kghassanbayoumi.forumegypt.net
 
دراسة التقييم الذاتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة اطفال مدرسة حسن بيومى  :: الفئة الأولى :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: